مهما كان الثمن

مهما كان الثمن

 

قد يبدو العنوان مألوفا” لدى البعض , وربما يعيدنا بالذاكرة لموجة المسلسلات المكسيكية,خاصة و أنني على غير عادة اليوم ألقي خطابي باللغة العربية الفصحى التي استعملت آنذاك للدبلجة.أذكر جيدا” أننا كنا نقضي وقتا” لا بأس به  محاولين اقتباس مشهد ما كأن نقول كلمة و نتلفظ بأخرى… عنوان خطابي اليوم هو دعوة مفتوحة للجميع للضحك و الابتسام مهما كان الثمن…

 

ربما توحي عبارة مهما كان الثمن بأننا سندفع غاليا” قيمة ما عقدنا العزم عليه.ماذا لو كان الثمن بمتناول الجميع؟ يقول اللورد بايرون:” عليك بالضحك كلما استطعت,إنه دواء لا يكلفك شيئا”.

و فعلا”, أظهرت العديد من الدراسات أن الضحك يحمي القلب,وذلك بطريقة غير مباشرة. يشرح ستيف سلطانوف رئيس الرابطة الأميركية للعلاج بالضحك: عندما يضحك الإنسان من قلبه تقل كمية مادة الكورتيزول وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم عادة عندما يكون الإنسان تحت تاثير الضغوط.كما أن روح الدعابة ترفع من قدرة الجسم على محاربة العدوى, بالإضافة الى  تعزيز تواجد الخلايا المناعية. وبالمثل يقلل الضحك من معدلات ضغط الدم ويرفع من معدلات الأكسجين و يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

 

الضحك من غير سبب ليس دائما من قلة الأدب لأنه أيضا” مقاوم للتجاعيد, و مؤخر لعملية التقدم بالعمر,  إذ أننا حينما نضحك,يزداد ضخ الدم المتصاعد إلى الوجه حاملا” وموزعا” معه الغذاء اللازم للبشرة فتغدو بذلك أكثر اشراقا” و نضارة , ونبدو نحن أصغر سنا” وأكثر حيوية”. لدى الضحك القدرة على تأكيد جمالنا الداخلي و اظهاره للخارج.

 

على الصعيد الإجتماعي, أجمل العلاقات تبدأ بابتسامة, و الضحكة هي أقصر مسافة بين شخصين. مميز ما يحدث حقا” عندما تستظل مجموعة من الرفاق بفيء الدعابة. عندما يضحكون على أمر طريف حقا, دون ايذاء أحد. يبدون كأنهم أغيثوا بمطر سحري من مشاعر الراحة العميقة, الأمان و الانتماء لهذه المجموعة المرحة.

 

إذا كان البكاء سلاح الضعفاء كما اعتدنا أن نسمع, فالضحك هو حتما” سلاح الأقوياء. فإن لم نقتنع بضرورة الضحك للأسباب الصحية, الجمالية أو الاجتماعية, ربما تكون الدوافع النفسية الحافز الأكبر لذلك. معظمنا يرتدي هم العمر بأناقة, و يرزح تحت وطأة الحياة بمشاغلها و مشاكلها اليومية. ربما لن يكون باستطاعتنا صنع معجزة تغير أو تلغي ما يكدر صفو مزاجنا و هناء عيشنا, ولكننا لو أخذنا الأمور ييساطة أكثر و جدية أقل, لاستطعنا التكييف والتأقلم مع محيطنا مهما صعبت الظروف. وهل من سبيل أفضل لذلك من الضحك؟ يقول بيل كوسبي, الكوميدي الأميركي الغني عن التعريف: باستطاعتك قلب المواقف المؤلمة رأسا” على عقب من خلال الضحك. إذا انت تسلحت بالضحك,حتى الفقر يمكنك تخطيه!

 

و أنا اقول, إذا لم تستطع أن تفرش حياتك بالزهور فلا أقل من أن تزينها بالضحك. لا تعد الغم يحتل الحيز الأكبر من نشرتك النفسية, احزن, ولكن لا تبالغ بحزنك بل اجعله دافعا” للمضي قدما” في حياتك. لو نظرت للأبواب المغلقة خلفك,لفوت حتما” الأبواب التي ستفتح أمامك.تسلح بضحكة أوابتسامة-حتى لو كانت مجرد قناع- لأنك بذلك تدخل البهجة في قلوب من حولك عوضا” عن اكتئابهم وحزنهم عليك. اضحك بوجه من يسبب لك الضيق لأنك بذلك ترد له الصفعة وتحرمه من لذة الفرح بحزنك و غضبك.

إضحك لأنك حينما تفعل, تلألأ عيناك و تصبح أكثر وسامة.

إضحك لتندم على ما فات من عمرك وانت جاد.

و ختاما”, السؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل ضحكت اليوم؟

Advertisements

About Ymn

انا المرأة الزوبعة فقل للنخيل يطأطئ حتى أمرّ
This entry was posted in Uncategorized, بالعربي. Bookmark the permalink.

6 Responses to مهما كان الثمن

  1. Queen says:

    mounzou nou3oumati azfari wal sababou l 7akikiyou li de7kti woujoudouki wa 3a2ilati fi 7ayati..Na3am lakad da7iktou lyom..bifadlek.. 😉

  2. M says:

    ya3ni what a perfect person to give such a speech eh? inti ambassador il ibtisam wal da7ek. aya jeze2 nsiti? ya raytek eltilon inno u can ed7ak bil english (lol) or bil 3arabi (لوول

  3. Rania says:

    da7iktou walakin… ;P

  4. Ymn says:

    Fara7!! ur name is an inspiration walaw e5at?Mayssa!! لووووووووووووووووووووول ba3dek zekertiyya hhahahhahahhaha I forgot لو نظرت للأبواب المغلقة خلفك,لفوت حتما" الأبواب التي ستفتح أمامكAnd also إضحك لتندم على ما فات من عمرك وانت جاد.Rania @ least da7ekti Laken la boudda menha

  5. Ymn says:

    لماو

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s